--------------------------------------------------------------------------------
العناصر الأساسية للراب، فهي أربعة عناصر تتمحور على الأغلب حول التقنية المتبعة في كتابة كلمات الأغنية.
وأول هذه العناصر هو "الدفق" Flow: ويقصد به التزامن والتوافق بين أطوال الأسطر في الأغنية والإيقاع.
فحتى يكون الدفق جيدا، يجب أن يكون طول الأسطر متناغما مع الإيقاع، بحيث يتساوى عدد المقاطع في السطر الواحد مع تلك المقاطع في السطر الذي يليه، ومع سرعة الإيقاع، أو ما يسمى بالـ"تمبو" Tempo.
ثانيا، هناك عنصر "الإلقاء" Delivery: ويقصد به الأداء الصوتي من حيث إضفاء المعنى المراد على الكلمات المرددة من خلال نبرة صوت تناسب وموضوع الأغنية، والتناغم الصوتي مع اللحن، بإظهار العاطفة الملائمة قي الوقت الملائم أثناء ترديد سطر معين، كالتعبير عن عاطفة الغضب برفع نبرة الصوت، أوالحزن والأسى بخفض النبرة، وإضفاء نوع من الهدوء والتأثر.
روابط ذات علاقة
أما العنصر الثالث، فهو "الفكرة" أو "المحتوى" Concept/Lyrical *******: فكأي عمل فني، لابد من وجود فكرة، أو عبرة، أو مغزى، أو مضمون لهذا العمل. وفي الراب، يقصد بالمحتوى، الموضوع الأساسي الذي تتحدث عنه الأغنية والمعاني المتجلية وراء الكلمات، ويمكن أن تجمع أغنية واحدة عدة مواضيع، تربطها فكرة رئيسية.
وأخيرا وليس آخرا، "التعقيد الكلامي" Lyrical Complexity: وهذا العنصر هو الوسيلة الأفضل في التمييز بين مؤدي الراب الموهوب عن غيره، لأن مهارة التعقيد الكلامي تشير إلى إبداع حقيقي.
ويتفرع العنصر الأخير إلى عدة نقاط، أبرزها، "القوافي المركبة" Multi-syllabic Rhymes، ويقصد بها، انتهاء الأسطر بقافيتين متتاليتين أو أكثر، بدلا من انتهاء الأسطر بقافية واحدة.
وهناك أيضا "القوافي الداخلية" Internal Rhymes، ويقصد بها، أن يتخلل السطور قوافي أخرى، غير تلك التي تكون في نهايات الأسطر. فمن الممكن أن توجد قوافي في بدايات الأسطر وفي وسطها، ولكن بالطبع ليس على حساب القوافي في أواخر الاسطر
كما يندرج تحت التعقيد الكلامي، "التعبيرات المجازية والتشبيه" Metaphors and Similes، وهي ذاتها المستعملة في الكتابات الأدبية، ولكن بأسلوب عصري أكثر، وأقل تعقيدا.
أما "التلاعب بالكلمات" Word Playing، فهو عنصر يضفي نوع من الدعابة، ويعني استعمال كلمات تحتمل أكثر من معنى، في سياقات طريفة مبتكرة، والتلاعب بالحروف والكلمات لإيصال الفكرة بأسلوب أكثر إبداعا.
ومن النقاط الأخرى في التعقيد الكلامي، "الجناس الاستهلالي" Alliteration، وهو شائع في الأدب كذلك، ويقصد به التماثل في بدايات الأصوات بالكلمات المتتالية في السطر الواحد، كأن تبدأ كلمتين متتاليتين أو أكثر بنفس الحرف.
وبهذا، فإن خلت الأغنية من عنصرين أو أكثر من أصل أربعة، فإنها حتما أغنية راب رديئة، أيا كان العنصران.
أما بالنسبة للحن، فهو محل جدل كبير، ذلك أن الألحان تعتبر عاملا حيويا مهما، يضفي على الأغنية جمالية كبيرة.
إلا إنه وللأسف، باتت معظم أغاني الراب الحديثة تركز على اللحن مهملة المحتوى والتعقيد الكلامي، وبالتالي تنعدم أهمية اللحن إن كان على حساب المحتوى والتعقيد الكلامي.
advertisement
ومن هنا ارتأى العديد أن يعزلوا اللحن عن العناصر الأساسية، في حين يعارض كثيرون هذه الفكرة، متذرعين بأهمية اللحن في الأغاني بشكل عام
مع تحياتي
princess of rap